اهلا وسهلا بك في موقع فاينل ماكس . نعدكم بتقديم خدمات واسعه ومفيدة لاصحاب المواقع وتقديم دورات ومواضيع هامه هادفة تعيد للمحتوى العربي مكانته في مستقبل يبشر المحتوى العربي بالامل الجديد اذا كنت غير مسجل بالموقع عليك بالتسجيل معنا
تجارة الدومينات في مزاد النطاقات
نشر بواسطة : Rasha ahmed
مشرف عام

30/10/2017

ما هو الدومين :


الدومين أو النطاق هو اسم أو هوية الموقع الالكتروني على الانترنت فمثلا الدومين الخاص بموقع الفيس بوك هو facebook.com
والدومين الخاص بموقع جوجل هو google.com


ما هو الامتداد :


الامتداد هو الأحرف التى تضاف بعد اسم الدومين وهي غالباً تعبر عن هوية نشاط هذا الموقع ولعل أشهرها هي امتداد .com والذي يدل على أن نشاط الموقع نشاط تجاري.
.net والذي يدل على أن نشاط الموقع يختص بالشبكات وما يتعلق بالانترنت.
.org وغالبا يدل على أن نشاط الموقع يختص بمنظمة غالبا خيرية أو غير ربحية.
وهناك الكثير من الامتدادات الاخرى ولكن الإمتداد الأشهر على الاطلاق هو امتداد .com وهو الذي يلقب بملك الامتدادات وهو الذي يتعلق بأغلى الدومينات سعراً وأكثرها استخداما والأكثر مبيعا.


كيف تربح من تجارة الدومينات :


مع التطور الهائل الذى حدث وما زال يحدث فى شبكة الانترنت وما يتعلق بها من أنشطة تجارية, حيث كثرت أعداد المواقع الالكترونية بشكل هائل, فأصبحت معظم الشركات والمواقع تهتم بشكل كبير باختيار اسم دومين مميز لها, فمن يقرر تأسيس موقع الكترونى لشركته يبحث بلا شك عن أن يكون الاسم الخاص بهذا الموقع اسما مميزاً وفريداً من نوعه. إسماً يعلق سريعاً بأذهان رواد الشبكة العنكبوتية وخاصة هؤلاء الذين يبحثون عن منتجات, أو خدمات تتعلق بهذا الموقع. فمثلاً من يريد تأسيس موقعاً لبيع الهواتف المحمولة سيختار أن يكون اسم موقعه أو دومين الموقع مميزاً مثل bestphone.com أوtopphone.com ولن يكون من الحكمة أن يختار thetopphonetopxyz.com أن يكون اسماً لموقعه, فهو اسم لا معنى له بالإضافة إلى انه طويل ولن يعلق بأذهان أو ذاكرة العملاء. لذا فمن المهم أن يكون اسم الموقع مميز وسهل الحفظ ليكون من السهل إقبال الناس على هذا الموقع لشراء منتجاته أو خدماته وتكرار تجربتهم فى دخول الموقع مرات أخرى.

ولو لاحظت ستجد أن أسماء النطاقات لكبرى المواقع والشركات هي أسماء مميزة حقاً وليست عشوائية, مثل موقعgoogle.com وكثير من العلامات الاخرى المميزة ,nokia.com وعلى صعيد المواقع العربية الكبرى تجد موقع souq.com أو jumia.com ولهذا السبب بدأت تجارة الدومينات في الانتشار والتطور بشكل هائل وملحوظ.

تقوم فكرة تجارة الدومينات على حجز اسم الدومين المميز والاحتفاظ به, ثم بيعه بعد ذلك بأضعاف ثمنه إلى أحد المهتمين بشراء هذا الدومين سواء كانت شركة تتطلع إلى تأسيس موقع لها أو موقع إلكتروني لبيع منتجات معينة على الانترنت.

وبما أن اسم الدومين شيئاً بالغ الأهمية لنجاح الموقع الالكتروني فإن الشركات والمواقع تتهافت على شراء أسماء الدومينات المميزة مقابل دفع أسعار عالية قد تصل إلى آلاف أو ملايين الدولارات حسب قيمة هذا الدومين, فعلى سبيل المثال قامت شركة فيس بوك سابقاً بشراء دومين facebook.com مقابل 200.000 $ لتقوم بتغيير اسم الدومين القديم لها من دومين thefacebook.com إلى facebook.com ثم قامت لاحقاً بشراء اسم الدومين fb.com بسعر 8 مليون دولار ليكون اسم دومين إضافي يعيد التوجيه إلى موقع الفيس بوك.

يوجد آلاف المتعاملين يومياً في تجارة الدومينات, والآلاف من أسماء الدومينات يتم حجزها فى كل يوم, وغيرها تباع وتُشترى يومياً في مواقع المزادات الخاصة بالدومينات مثل موقع سيدو أو موقع فليبا.
فمثلاً وقت كتابة هذا المقال تم بيع دومين marketingapp.comبسعر 3000 آلاف دولار و دومين dyzw.com تم بيعه بسعر 1800 دولار, أما دومينvsvv.com تم بيعه بسعر 500 دولار.

ربما تتعجب أن أسماء الدومينات تباع بأسعار عالية رغم أنها مجرد اسم. ولكن الحقيقة أن اسم الدومين ليس مجرد إسم.. فبالإضافة إلى الفائدة التجارية التي قد تحدثنا عنها من أن اسم الدومين المميز الذي يسهل حفظه وتذكره يجعل من السهل على العملاء اختيار هذا الموقع بالذات لزيارته مرات عديدة فهو قد علق بذاكرتهم.
ولكن لإسم الدومين فائدة اخرى مهمة, فكثير من الدومينات له عدد كبير من البحث الشهري الذي قد يجلب للموقع الكثير من الزوار لمجرد هذه الفائدة؛ فكلمةcomputer مثلاً لديها متوسط بحث شهري 5 مليون بحث, وهذا يعني أن 5 مليون عملية بحث تجري شهرياً في محركات البحث مثل جوجل عن كلمة computer وحدها, والجدير بالذكر أن دومينcomputer.com تم بيعه فى عام 2007 بسعر 2 مليون دولار تقريبا.


أسعار الدومينات :


تتفاوت أسعار الدومينات بشكل هائل فبعض الدومينات ذات الكلمة الواحدة قد يباع بسعر يصل إلى مليون دولار وربما أكثر من ذلك, مثل دومين computer.com الذي تم بيعه ب2 مليون دولار, أو دومين phone.com الذي تم بيعه فى عام 2003 بسعر أكثر من مليون دولار. وهناك الدومينات التى تتألف من كلمتين مثل دومينbestdrone.com والذي تم بيعه بسعر 1500 دولار أو دومين bestdegree.com الذي تم بيعه بسعر 500 دولار تقريبا, وهناك الدومينات التي تتألف من ثلاث كلمات مثل دومين bestbusinessbooks.com والذي بيع بسعر 150 دولار.

ولكن نادراً أن تجد فى سوق الدومينات دومين يتألف من ثلاثة كلمات يُباع بسعر جيد أو عالي بإستثناء أن يكون دومين مميز حقاً, أو يملك الكثير من متوسط البحث الشهري, وعلى كل حال فسعر الدومين يتوقف على مدى تميزه وسهولة نطقه واحتواءه على كلمة مفتاحية هامة وكثير من العوامل الاخرى.

ربما يتضح من هذه البداية البسيطة أن تجارة الدومينات تجارة مربحة وأسعار الدومينات أسعار عالية, هي فعلاً كذلك لمن يملك مفاتيح هذه التجارة من علم ودراسة جيدة, فالحقيقة أن لهذه التجارة أسس وقواعد للنجاح فليست كل الدومينات يمكن أن تُباع , واسم الدومين المميز فقط هو الذي يمكن أن يجني سعراً جيداً وفى المقالات اللاحقة بإذن الله سنحاول توضيح قواعد هذه التجارة وخطوات النجاح فيها بناءاً على أسس سليمة.

Rasha ahmed

مشرف عام


مشاهدة التعليقات او إضافة تعليق
أهلا ومرحبا بك
ما هو رأيك بالموقع
    • ممتاز
    • جيد
    • بحاجة الى تطوير

    معدل التقييم 3.8 من 5.0

أعلانات