مكافأة الاعضاء المتفاعلين بشكل يومي ومستمر في الموقع وسيتم احتساب كافة نشاطات الاعضاء في الموقع من مواضيع وتواجد وتعليقات وصفقات ومشاريع وحتى تواجد الاعضاء في الموقع وسيتم مكافأة العضو الاكثر تفاعل في الموقع حيث سيربح العضو الاكثر تفاعل مبلغ 3000 دولار وسيتم الاعلان عن العضو الاكثر تفاعل نهاية كل سنة ميلادية ابتداء من اول مكافأة في نهاية عام 2018 يعني 2018/12/31 سيعلن عن اول مكافأة & الشـــروط : للحصول على المكافأة فقط عليك التسجيل والتفاعل في الموقع وسيحتسب التفاعل على شكل نقاط لكل عضو وللحصول على النقاط : عند اضافة موضوع جديد تحتسب 3 نقاط. عندما يكون عدد الكلمات في الموضوع 1000 كلمة تحتسب 3 نقاط للعضو وكلما زاد عدد الكلمات زاد معدل النقاط والعكس صحيح. عند وصول عدد زيارات الموضوع الى 500 زيارة للموضوع الواحد تحتسب 10 نقاط. عدد النقاط لصاحب الموضوع على كل إعجاب 5 نقاط. عند اضافة تعليق على مواضيع الاعضاء تحتسب 2 نقاط لكل تعليق وكلما زاد عدد الكلمات في الموضوع زاد عدد النقاط بحيث لكل 1000 كلمة للتعليق تحتسب 3 نقاط. عند اضافة تعليق على موضوعك تحتسب 3 نقاط لكل تعليق شاملا عدد الكلمات لكل 1000 كلمة 3 نقاط. عند فتح مشروع من قبل اي عضو تحتسب 5 نقاط للعضو. عند انجاز المشروع تحتسب 50 نقطة لكل من طالب المشروع والعضو المنفذ للمشروع. عدد النقاط لصاحب الدورات المدفوعه عند شراءها 50 نقطة. عدد النقاط للمشتري عند شراء دورة مدفوعة 50 نقطة. عدد النقاط لكل ساعة يقضيها العضو في الموقع 10 نقاط. عدد النقاط عند إنهاء الصفقه للمشتري 50 نقطة. عدد النقاط عند إنهاء الصفقه للبائع 50 نقطة. نسبة الزياده على النقاط للعضويه المدفوعه 50% من النقاط. وللفائز حق اختيار طريقة تحويل المبلغ, الان كل ما عليك هو التسجيل والحصول على نقاط اكثر وبطرق ملائمة للحصول على مكافأة ال 3000 دولار وبدون قرعة او سحب
مشاكل معدل الارتداد وطرق حلها بطرق مضمونه
نشر بواسطة : hasan hadi
عضو متقدم

18/11/2017

ماهو معدل الارتداد : معدل الارتداد يمثل النسبة المئوية من الزائرين اللذين يغادرون موقعك (او يرتدون الى نتائج البحث او الموقع الذي قدموا منه) وذلك بعد ان يستعرضوا صفحة واحدة فقط على موقعك وقبل ان تبدأ بالقلق اعتبر ان كلمة "مرتفع" هي عبارة نسبية وفقا لدراسة اقامتها RocketFuel فإن أغلب المواقع يكون معدل الارتداد فيها بين 26% و 70% . 

وفقا للبيانات التي قاموا بجمعها قاموا بتقديم نظام تدريجي لمعدل الارتداد :
25% او اقل : على الأغلب هناك مشكلة ما
26% - 40% : ممتاز 
41% - 55% : متوسط 
56% - 70% : اعلى من الطبيعي و لكن قد يكون بسبب نوع الموقع .
70% او اعلى : سيء او هناك شيء لايعمل بشكل صحيح . 
معدل الارتداد العام لموقعك سيكون في تبويب النظرة العامة (Audience Overview) من Google Analytics.

يمكنك ايجاد معدل الارتداد للصفحات الفردية في عمود السلوك في اغلب واجهات Google Analytics .

هناك عدد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى معدل ارتداد عالي لموقعك سنقوم بعرض اكثر الاسباب شيوعا وكيفيه تفاديها واصلاحها.
 

 

بطء في تحميل الصفحة :

جوجل منذ زمن قامت بتضمين سرعة الوقع الى خوارزمية التقييم لذا على كل سيو SEO جيد ان يركز على سرعة الموقع واستجابته جوجل ترغب في رفع تقييم المواقع التي تقدم تجربة ايجابية للمستخدمين وقاموا بتحديد ان الموقع البطيء يقدم تجربة غير مرضية اذا كانت الصفحة لديك تستغرق اكثر من عدة ثواني للتحميل فإن الزائرين قد يسأموا الانتظار ويغادرون .
ان تحسين سرعة الموقع هي رحلة طويلة لاغلب ال SEOs , Webmasters ولكن الناحية الايجابية انه مع كل اصلاح لمشكلة سترى تحسن في السرعة قم بمراجعة سرعة الصفحات الديك (بشكل عام وفردي) بإستخدام أدوات مثل جوجل PageSpeed Insights , Pingdom , GTMetrix سيقدموا لك اقتراحات مخصصة لموقعك مثل ضغط الصور وتقليل استعمال برمجيات من طرف ثالث وزيادة عمر كاش المتصفح . 
 

 

المحتوى الكافي :

في بعض الحالات فإن المستخدم سيحصل على كل شيء يبحثون عنه من الصفحة على موقعك هذا قد يكون شيء رائع ربما قد حققت حلم مسوقين المحتوى بإنشاء محتوى جعل الزائرين يستهلكون دقائق عدة في عرضه او ربما لديك صفحة رئيسية Landing Page والتي فقط تتطلب من المستخدم ان يقوم بتعبئة نموذج بسيط . 
لتحديد سواء كان معدل الارتداد شيء ليس عليك القلق حوله سيتوجب عليك النظر على الوقت المستغرق على الصفحة ومعدل مدة الجلسة وذلك في Google Analytics اذا كان المستخدم يبقى ضمن الصفحة لمدة دقيقتين او أكثر فهذا يرسل اشارات ايجابية الى جوجل على ان المستخدم وجد ان صفحتك متعلقة بشكل كبير بالشيء الذي يبحث عنه واذا كنت ترغب في تقييم عملية البحث هذه بالتحديد فإن هذا النوع من مايريده المستخدم هو الأفضل. 
اذا كان المستخدم يستغرق اقل من دقيقة ضمن الصفحة (والذي قد يكون في حالة صفحة Landing Page تم ضبطها بشكل مثالي مع نموذج تعبئة سريع) يمكنك وضع بالحسبان جذب القراء لقراءة بعض المنشورات بعد ان يقوموا بتعبئة النموذج . 
 

 

المساهمة الغير متكافئة من بعض الصفحات :

اذا قمنا بتوسيع المثال من القسم السابق فإنه قد يكون لديك بعض الصفحات على موقعك التي تساهم بشكل غير متكافيء في معدل الارتداد الكلي للموقع ولكن جوجل ذكي كفاية ليدرك الفرق بينهم لذا اذا كانت صفحات call-to-action تلبي حاجة المستخدم  وتجعلهم يرتدون بسرعة بعد القيام بالمهمة ولكن محتوى الصفحات ذات النموذج الأطول لديها معدل ارتداد عالي عندها لا مشكلة لديك . 
ومع ذلك قد ترغب في التعمق أكثر والتأكد من انه هذا هو السبب او استكشاف الصفحات التي فيها معدل ارتداد عالي ولاينبغي ان تجعل المستخدم يغادرها بسرعة افتح Google Analytics وتوجه الى  Behavior > Site Content > Landing Pages وقم بترتيبها حسب معدل الارتداد Bounce Rate .
ضع في الحسبان اضافة فلتر متقدم لحذف بعض الصفحات التي تسبب في انحراف النتائج على سبيل المثال ليس من الضروري ان تتعذب من اجل مشاركة تويتر واحدة فيها 5 زيارات والتي تحتوي على كل بارمترات UTM مجموعة في اخر الرابط لديك ان القاعدة السهلة التي استخدمها هي بتحديد الحد الادنى المطلوب والضروري للصفحة اختر الشيء المنطقي لموقعك سواء كان 100 زيارة او 1,000 زيارة ثم انقر على متقدم وقم بتصفية النتائج للجلسات الأكبر من ذلك .  

 

 

عنوان او وسم Meta للوصف مضلل :

اسأل نفسك : هل محتوى الصفحة يختصر بشكل دقيق بالعنوان وفي وصف الصفحة (Meta Description) ؟
اذا لم يكن كذلك فإن الزائرين قد يدخلون موقعك وهم يعتقدون ان المحتوى حول شيء محدد ثم يجدون ان ليس كذلك ليقوموا بالارتداد (العودة) من حيث اتوا سواء كان هذا خطأ غير مقصود او كنت تحاول ان تتلاعب بالنظام عبر تحسين الكلمات المفتاحية  هذا لحسن الحظ سهل الإصلاح اما قم بمراجعة محتوى الصفحة وعدل على العنوان والكلمات المفتاحية ووصف الصفحة وفقا لمراجعتك او قم بتعديل المحتوى ليناسب العنوان الموجود والذي ترغب ان يجذب الزوار . 
 

 

صفحة فارغة او خطأ تقني :

اذا كان معدل الارتداد كبير بشكل استثنائي وكنت ترى ان الاشخاص يبقون اقل من بضع ثواني في الصفحة فإنه على الأرجح الصفحة فارغة تظهر خطأ 404 او قد يكون المحتوى لا يتحمل بشكل صحيح .
القي نظرة على تلك الصفحة من اكثر المتصفحات شهرة التي يستخدمها الزوار لديك ( سفاري على كل من الموبايل والكمبيوتر ومتصفح كروم على الموبايل ,..الخ ) وذلك لتمثيل تجربتهم يمكنك ايضا التحقق من Search Console تحت Crawl > Crawl Errors لاكتشاف الخطأ من وجهة نظر جوجل صحح المشكلة بنفسك او تحدث الى شخص ما يمكنه القيام بذلك مشكلة مثل هذه يمكنها ان تلغي صفحتك من نتائج البحث بشكل سريع .

 
 

 

رابط خاطئ من موقع ويب اخر :

من المحتمل انك تقوم بكل شيء من طرفك بشكل صحيح للحصول على معدل ارتداد منخفض او عادي من نتائج البحث ومع ذلك لديك معدل ارتداد عالي من الروابط التي تدل الى صفحتك الموقع الذي قدم منه المستخدم قد يكون يرسل لك زوار غير مؤهلين او نص الرابط والمحتوى قد يكون مضلل وغير صحيح .
في بعض الأحيان هذا نتيجة النسخ العشوائي اوالكاتب او الناشر المتصل بموقعك بالجزء الخطأ من النسخ او لم يقصد ان يضع رابط لموقعك بالأصل ابدأ عبر التواصل مع كاتب المقالة ثم مع المحرر او مدير الموقع اذا كان الكاتب لايملك الصلاحية على تعديل منشور تم نشره اشرح المشكلة واطلب بأدب ان يقوموا بإزالة الرابط الى موقعك او تحديث المحتوى . 
للأسف الموقع الذي قدم منه المستخدم قد يحاول ان خداعك ببعض تقنيات ال SEO الغير قانونية للحقد أو لمجرد التسلية فقط على سبيل المثال قد يشير الى صفحتك التي تتحدث فيها عن تربية حيوان اليف برابط نصه "احصل على البرنامج من هنا مجانا" يجب ان تطلب من الناشر ان يقوم بإزالة الرابط ولكن اذا اضطر الأمر ستحتاج الى تعدل ملف disavow في Search Console التنصل من الرابط لن يقلل من معدل الارتداد لديك ولكنه يخبر جوجل ان لا يضع بالحسبان هذا الرابط لتحديد جودة وعلاقة الموقع. 
 

صفحة وصول او موقع بصفحة واحدة :
اذا كنت صفحة وصل فإن الهدف الرئيسي من صفحتك هو ارسال الاشخاص الى مكان اخر غير موقعك الى موقع البائع مثلا في هذه الحالات فأنت تقوم بالعمل الصحيح اذا كان معدل الارتداد عالي.
سيناريو مشابه قد يكون اذا كان لديك موقع ويب بصفحة واحدة مثل موقع وصول لكتب الكترونية او موقع شخصي بسيط انه من الشائع لمواقع كهذه ان تحتوي على معدل ارتداد عالي حيث انه لا مكان اخر للذهاب اليه تذكر ان جوجل يمكنها غالبا تحديد عندما يقوم الموقع باشباع رغبة المستخدم حتى لو خرج بسرعة من الموقع, اذا كنت مهتما يمكنك تعديل معدل الارتداد ليتناسب مع اهداف موقعك. 
 

 

محتوى منخفض الجودة او غير معروض بشكل جيد :

لأكون صريحا معك الزوار قد يرتدون من موقعك لان المحتوى ليس جيد خذ وقت طويل ونظرة مطولة على صفحتك وضع اقسى النقد عليها وبصدق اجعل من اصدقائك ان يقييموها ( ويفضل ان يكون شخص لديه خلفية في التسويق بالمحتوى او يقعون ضمن الجمهور المستهدف ).
احد الاحتمالات قد تكون ان المحتوى لديك رائع ولكنك لم تقم بتحسينه للعرض على الشبكة بشكل جيد. 
هل تستخدم بالكتابة عبارات بسيطة ؟ فكر بجمهورك هل هم طلاب ثانوي او اساتذة جامعة ؟
هل من السهل تصفح المحتوى مع العديد من العناوين البارزة ؟ 
هل قمت بإضافة صور لفصل النصوص وجعلها سهلة على العيون ؟ 
كتابة الويب مختلفة عن كتابة كتاب او نشرة ما يمكنك البحث عن طرق الكتابة في الويب واكتساب المهارة في هذا المجال. 
الاحتمال الاخر هو ان المحتوى لديك مكتوب بطريقة ضعيفة او ببساطة شيء لايهم الجمهور الذي يتابع موقعك ضع في بالك توظيف احد الاشخاص المختصين في التأليف او استراتجيات المحتوى ليعيد هيكلة افكارك بطريقة قوية تجذب الزوار. 
 

 

تجربة مستخدم بغيضة أو سيئة :

هل تعرض العديد من الاعلانات للزاور على الموقع الاستبيانات المنبثقة و ازرار الاشتراك بالموقع كثيرة ؟ اضافات مثل هذه قد تكون هامة  بالنسبة لفريق التسويق والمبيعات ولكن استخدام الكثير منهم يمكن ان يجعل الزوار يهربون من الموقع.
هل موقعك صعب ومربك للتنقل ضمنه ؟ ربما الزوار يتطلعون الى مزيد من الاستكشاف ولكن مدونتك لا تحتوي على خاصية البحث  او ان عناصر القوائم من الصعب النقر عليها في اجهزة الموبايل او الشاشات الصغيرة.
ونحن كمسوقين على الشبكة نحن نعرف مواقعنا وكيفية التنقل ضمنها بسهولة لذلك من السهل ان ننسى ان ما يبدو واضحا بالنسبة لنا قد يكون غير واضح بالنسبة للزوار قم بالتأكد ان تتفادى اخطاء التصميم الشائعة احصل على مصمم ويب ومصمم تجربة مستخدم ليساعدوك على اكتشاف الاخطاء التصميمية في الموقع .
 

 

ضبط ضعيف ل Google Analytics :

اخيرا انه من المحتمل انك لم تقم بضبط Google Analytics بشكل جيد ولم تقم باضافة اكواد التتبع الى جميع الصفحات على موقعك.
يمكنك الاطلاع على الشرح الذي تقدمه جوجل لحل هذه المشكلة من خلال  هذا الرابط
نأمل ان تكون هذه المقالة ساعدتك على تحديد وتشخيص سبب معدل الارتداد العالي لديك على الموقع واصبح لديك فكرة واضحة حول الاسباب الشائعة وطريقة اصلاحها.

hasan hadi

عضو متقدم


مشاهدة التعليقات او إضافة تعليق
أهلا ومرحبا بك
ما هو رأيك بالموقع
    • ممتاز
    • جيد
    • بحاجة الى تطوير

    معدل التقييم 3.8 من 5.0

أعلانات